إرشادات السلامة





وسائل السلامة و الأمان في مختبرات العلوم :

      1-  التأكد من مناسبة المكان لعدد المتعلمين . 

      2-   التأكيد على التلاميذ بعدم لمس أي جهاز أو تيار إلا بعد استشارة المعلم . 

      3-   التأكد من عدم وجود أنابيب غاز أو مواد مشتعلة في المعمل .

      4-   عدم وضع  الكحول مع اللهب .

      5-   عدم شم أو تذوق بعض المواد الكيميائية الصلبة . 

      6-   الحرص التام عند استخدام الأحماض عموماً ومن أخطرها حامض الكبريتيك المركز وعند تخفيف الأحماض تخفيف قطرة تلو قطرة على جدار الأنبوبة التي بها ماء وليس العكس . 

      7-   يجب نقل القلويات والأحماض عن طريق استخدام المخبار المدرج وليس  الماصة تجنباً لدخولها إلى الفم  ومن ثم البلعوم فيحدث التصاقات في الغشاء المخاطي للبلعوم  واحتراق أجزاء من الفم . 

      8-  استخدام الماسك دائما .

      9-  عدم جعل فم  الأنبوبة تجاه الوجه وخصوصاً عند استخدام مواد كيميائية . 

    10-   يجب أن لا يستخدم المعلم يده في نقل المواد كي لا يقتدي به تلاميذه . 

    11-  عدم إشعال كمية كبيرة من الهيدروجين تجنباً لانفجاره وآثاره الحرارية . 

    12-  عدم لمس الصوديوم باليد .

    13-  عدم لمس الزئبق باليد أو استنشاقه لأنه سام جداً.

    14-   عدم لمس المغنيسيوم لشدة حرارته وعدم النظر إليه مباشرة . 

    15-   جعل اليد جافة دائماً وخصوصاً عند إجراء تجارب الكهرباء .

    16-   عدم استخدام الكواشف السامة مثل السيانيد و كلوريد الزئبقيك مع وجود جروح في اليد ( التلاميذ والمعلم )  حتى لاتصل هذه المواد إلى الجهاز الدوري في الإنسان فتسبب الوفاة فوراً .






إرشادات عامة للمعمل : 
1  - ينبغي توزيع تعليمات عامة حول أنظمة وقوانين استخدام المعمل على جميع التلاميذ في بداية السنة الدراسية ويحاول أن يناقشها كثيراً بعد كل فترة مع التلاميذ . 

2  - يجب أن يكون درس العلوم دائماً في معمل العلوم ما استطاع المعلم إلى ذلك سبيلاً . 

3  - يجب أن تتاح الفرص للتلاميذ جميعاً لممارسة العمل والتجريب  بأنفسهم فقيام المعلم بالعمل بمفرده أو بمساعدة قلة من التلاميذ لا يحقق الهدف المهم للمعمل ويمكن كحل للواقع : 

  إشراك جزء من التلاميذ في كل حصة مع ملاحظة عدم التركيز على تلاميذ معينين بل يختار المعلم في كل حصة من يشاركه بالتناوب . 

4 - ينبغي على المعلم إبلاغ المدرسة كتابياً عن أي نقص أو قصور في وسائل السلامة في المعمل ويبلغ عن أي حادث أو موقف غير طبيعي يقع في المعمل ليخلي مسؤوليته من ذلك   .







أهداف حفظ الكائنات الحية

أولاً: إن إكساب المعلمين مهارة حفظ الكائنات الحية بطرائقها المختلفة يهدف إلى: ـ

1) توفير وسائل تقدم خبرات مباشرة للطلاب ( خاصة من ناحية الشكل والبيئة والتصنيف ) 

2) الاحتفاظ بالكائنات الحية وتقديمها كوسائل تعليمية عند الحاجة إليها
3) التغلب على عدم توفر بعض الكائنات الحية في بعض فصول السنة
4) تمكين الطلاب من دراسة الكائنات الحية بصورة فردية والتعامل مع هذه الكائنات بصورة مباشرة
5) إمكانية الحصول على مقاطع في بعض أجزاء الكائنات الحية الصغيرة والاحتفاظ بها  .






ثانياً: إن إكساب الطلاب مهارة حفظ الكائنات الحية بطرائقها المختلفة يهدف إلى: ـ

1) تكوين اتجاه مناسب حول المحافظة على الكائنات الحية

2) غرس روح العمل في الفريق الواحد من خلال ممارسة حفظ الكائنات الحية

3) غرس روح الانتماء إلى المجتمع المدرسي عند إبراز نشاط الطلاب في المدرسة عبر عرض أعمالهم
4) تنمية ميول الطالب الايجابي نحو مادة الأحياء
5) الاستفادة من الخبرة في دراسته المستقبلية وحياته العملية
6) إشباع رغبات الطلاب عن طريقة مزاولة النشاط المنهجي لحفظ الكائنات الحية مما يحسن المستوى التحصيل في المادة 




كيف يتعامل معلم الأحياء مع العينات المحفوظة في تدريس المادة ؟

1) يتعامل مع المحفوظات بالفورمالين أو المحاليل بغسلها جيداَ بالماء وإزالة المواد الكيمائية منها ثم يمكن الطلاب من التعامل معها كأي كائن حي حُضر حديثاَ . 

2) يتعامل مع المحنطات والمحفوظات برفق وعناية شديدة 

خامساَ: أمور ينبغي أن يعمل بها عند التطبيق العملي لحفظ الكائنات الحية هي:ـ 

1) عدم السماح للطلاب بحمل أدوات أو أجهزة عملية خلال الممرات أو فناء المدرسة

2) عدم السماح للطلاب بنقل المواد الكيمائية الخطرة في أي وقت 

3)  عدم السماح للطلاب بتذوق المواد الكيميائية أو أي مواد أخرى في المختبرات وتحذيرهم من ذلك

4) تحذير الطلاب من استنشاق المواد الكيميائية 

5) على معلم الأحياء التأكد من أن الطلاب مؤهلون جيداً لاستخدام الأدوات الحادة والمواد الكيميائية 

6) على معلم الأحياء تزويد الطلاب بالإرشادات الفنية اللازمة واحتياطات الأمان العامة للمختبر والاطلاع  على النشرة المعدة من قبل الأستاذ/ محمد بسان الزهراني تحت عنوان ( المعمل ودوره في تعليم العلوم ) 

7) على معلم الأحياء تشجيع الطلاب على استخدام القفازات عند التعامل مع الكائنات الحية 

8) أن يكون الطلاب تحت الإشراف المباشر للمعلم في كل وقت من أوقات العمل

9) على معلم الأحياء التأكد بعد الحصة بان جميع الأدوات والمواد موجودة في المختبر ولم يُفقد منها شيء

10) على معلم الأحياء تعويد الطلاب على غسل الأدوات المستخدمة والمحافظة على نظافة المختبر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق