تجربة 7- أحياء 2


تعرف السبب والنتيجة



عنوان التجربة / تعرف السبب والنتيجة
الأدوات/  جهاز قياس الضغط - سماعة  لحساب النبض - ورقة - قلم
احتياطات الأمن والسلامة/ الحذر عند التعامل مع الأجهزة وإعادتها بعد استخدامها  -  لايستخدم جهاز الضغط مع من ترتدي ملابس ضيقة 
خطوات العمل /

•املأ بطاقة السلامة في دليل التجارب العملية

•سجل عدد نبضات القلب وعدد مرات الشهيق في الدقيقة لعشرة من زميلاتك

•دع الطالبات يمشون خمسة دقائق في المكان نفسه وفي نهاية الوقت سجل عدد نبضات القلب في الدقيقة وعدد مرات التنفس في الدقيقة لكل طالبة

•بعد حصول الطالبات على استراحة مدة خمس دقائق اطلب اليهن المشي السريع في المكان نفسه مدة خمس دقائق ثم سجل عدد ضربات القلب وعدد مرات التنفس في الدقيقة

•مثل النتائج بيانياً على أن يمثل الاحداثي الأفقي عدد مرات التنفس / الدقيقة والأحداث العمودي عدد ضربات القلب / الدقيقة



المهارة
القياس
تسجيل البيانات
التمثيل بيانياً
التفسير
الاستنتاج
تكوين الفرضية
 
 
 
 
 
 
 


العملي هو قياس ضغط الدم لصديقتك
في المرة الأولى كان الجسم هادئا
في المرة الثانية بعد القيام بمجهود عضلي بسيط (مشي سريع)
في المرة الثالثة بعد القيام بمجهود عضلي قوي (الجري)
وذلك لمده دقيقه لكل منهما:

•قياس ضغط الدم بطريقة تقليدية


 


النظري
مالعلاقة بين المتغيرين التابعيين للتمرين أي ضربات القلب وعدد مرات التنفس
الاجابة / كلما زادت سرعة نبض القلب زادت سرعة التنفس
استنتج هل يؤثر التمرين في عمليات الايض؟ ولماذا ؟
تؤثر التمارين في عمليات الايض تشير زيادة التنفس غلى استهلاك أكبر للأكسجين وانتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بصوة أكثر
س/ كون فرضية لماذا يختلف عدد نبضات القلب ومرات التنفس في الدقيقة لكل طالب عن غيره رغم انهما يمارسان التمارين الرياضية نفسها ويمشيان فترة مماثلة ؟
تختلف الاجسام في حاجتها للأكسجين



التجربة متوفرة   لاتحتاج إلى بدائل

 
 
 
•قياس الضغط عن طريق جهاز أي باد واي فون 
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق