تجربة 2- علم البيئة



الكشف عن النترات

عنوان التجربة / الكشف عن النترات
الأدوات /  عينات ماء مختلفة - الواح kit
 
 
 
احتياطات الأمن والسلامة / ارتداء لباس المختبر واتباع ارشادات المعلمة
خطوات العمل /
1- املأ بطاقة السلامة
2-  اعمل جدول بيانات لتسجيل الملاحظات
3- احصل على عينات ماء من مصادر مختلفة
4-   استخدم الألواح kit  لفحص النترات  وافحص النترات في كل عينة ماء .
5- تخلص من العينات متبعة ارشادات المعلمة
 


المهارة
ملاحظة
جدولة بيانات
تسجيل بيانات
تحليل بيانات
توضيح وتفسير
استخراج  الأسباب والنتائج
 
 
 
 
 
 
 

 
 
النشاط النظري للتجربة
1- وضح أنواع النشاطات البشرية التي قد تزيد من كمية النترات في الماء ؟
النشاطات الزراعية - صيانة الحدائق المنزلية .
2- استنتج الآثار التي قد يسببها ارتفاع مستوى النترات ؟
تؤدي  إلى  زيادة الطحالب  وإزهارها مما قد يسبب مشاكل صحية للإنسان
 

لعدم وجود ألواح kit  في مدرستي  استخدمت جهاز مخصص يكشف عن النترات ويقرأ كم نسبتها في الماء

أدوات التجربة:- جهاز الكشف عن النترات , ماء من مصادر مختلفة , أنبوبتين لوضع الماء.

الهدف من التجربة / الكشف عن النترات في الماء.
 
 
الخطوات /
1- وضع الماء من مصادر مختلفة في الأنبوبتين .

 
 
 
 

-3- وضع الأنبوبة الأولى في المكان المخصص لها في الجهاز .
 

 

4- فتح زر تشغيل الجهاز ثم ضغط على الزر ذو اللون الأزرق لتتم القراءة



5-إذا ظهرت القراءة برقم صفر في شاشة الجهاز معنى ذلك أن الماء لا يحتوي على نترات

 
 
إ6-إذا ظهرت القراءة بأي رقم في شاشة الجهاز معنى ذلك أن عينة الماء هذه تحتوي على نترات وهذه القراءة الرقمية هي نسبة النترات في الماء .
 
 
تجدون التجربة في كتابي تفعيل المجهر الرقمي في المعمل المدرسي
وأفكار ابداعية لمعلمة أحياء سعودية
 
 
 
 
وتجدون التجربة أيضاً  وغيرها من التجارب في كتابي تجارب عملية في معمل الأحياء الجزء الأول
  المشترك مع الأستاذة مها الثبيتي
 
 
 

 
 
 
فيديو يوضح الكشف عن النترات بإستخدام الواح kit

 

هناك 3 تعليقات:

  1. من أين نحصل على الجهاز البديل

    ردحذف
  2. من أين نحصل على الجهاز البديل

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    أود أولا أن أحى كل من ساهم فى هدا الموضوع
    ثانيا أنا دكتور فى كلية العلوم بجامعة الملك غيصل
    ثالثا كيف أحصل على نسخة من الكتب المشار اليها و هى:
    1- تفعيل المجهر الرقمي في المعمل المدرسي
    وأفكار ابداعية لمعلمة أحياء سعودية
    2- تجارب عملية في معمل الأحياء الجزء الأول
    و لكم جزيل الشكر
    دكتور عصام شعلان
    eshaalan@kfu.edu.sa

    ردحذف