تجربة 3- أحياء 1



1-3 تصنيف البكتيريا



اسم التجربة /  تصنيف البكتيريا
المواد والأدوات /  شرائح بكتيريا ----- مجهر مركب
احتياطات الأمن والسلامة / ارتداء الكمامة ولباس المختبر  ولبس القفاز عند لمس الشريحة
خطوات االعمل/ 

•املأ بطاقة السلامة في دليل التجارب العملية

•اختر أربع شرائح جاهزة مختلفة للبكتيريا التي صبغت لبيان الفرق بين جدرها الخلوية . ستكون الشرائح معنونة بأسماء البكتيريا ومشار إليها بطبقة سميكة أو رقيقة من الببتيد جلايكان

•استخدم العدسة الزيتية لمجهرك لدراسة الشرائح الأربع

•دون ملاحظاتك في جدول ومنها الملاحظات المتعلقة بلون الخلايا

 




المهارة
الملاحظة
التفسير
المقارنة
استخدام المجهر
التصنيف
إعداد شرائح
الوصف
جدولة البيانات
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
الادوات
التجربة
الملاحظة
الاستنتاج
شرائح بكتيريا
مجهر
 
 
1-عرض الصور للتوضيح ولتصنيف البكتيريا
2- عرض شريحة بكتيرية حلزونية
1-     نلاحظ بعض البكتيريا تحتوى على جدار داكن متلونة باللون القرمزي الداكن (بنفسجي أو ازرق غامق)
2-     البعض الأخر لايحتوي على جدار داكن وإنما جدار فاتح متلون باللون الوردي الفاتح
1-الجدار الداكن يحتوي على كمية كبيرة من
(الببتيدوجلايكان) وكمية قليلة من الدهون فتسمى موجبة لصبغة جرام
2- الجدار الفاتح الوردي يحتوي على كمية كبيرة من الدهون وقليلة من الببتيدوجلايكان تسمى سالبة لصبغة جرام
 
 
 
 
 

 
 
 

التفسير /
•بناء على ملاحظتك كون فرضية حول كيفية التمييز بين مجموعتي البكتيريا

•يمكن التفريق بين أنواع البكتيريا بالاعتماد على الفروق في تركيبها وشكلها

•صف شكلين مختلفين للخلايا التي شاهدتها في الشرائح؟

•بكتيريا مستديرة ( كروية) مستطيلة ( عصوية) لولبية ( حلزونية)

•البكتيريا الزرقة موجبة الجرام والبكتيريا الحمراء سالبة الجرام

 
 
 
 
 
صور للبكتيريا أو مقاطع فيديو
 
 





 
 



 

هناك 6 تعليقات:

  1. ياليت تحذفي مدونتك ، خلي المعلمات يسوون اسئلة من نفسهن ،. فضلاً ليس أمراً
    لأن كذا يأخذن أسئلة من النت ، وكيف ندري انها معلمة احياء بالأساس ،؟! ولا هي اصلا ماتعرف تسوي أسئلة ،،،
    واحنا يا طالبات نتضرر منها

    ردحذف
  2. يعطيك العافية على مجهودك الجميل و على نشرك للعلم

    ردحذف
  3. بارك الله فيك وجزاك الجنة موقع جدا رائع ومرجع للمعلم والطالب

    ردحذف